Skip to content

نحن في ليبتون لا نقوم بتزويد الشاي لجميع أنحاء العالم فحسب، بل نزرعه أيضاً. يتم ذلك سواء في مزارعنا الخاصة، أو من خلال العمل بشكل وثيق مع أكثر من 600,000 مزارع صغير و1000 مزرعة حول العالم. إنها مهمة كبيرة. ولكننا اكتشفنا أن الأشياء الصغيرة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في الاستدامة البيئية المحلية والأشخاص الذين يعيشون هناك. إليك بعض الأشياء التي قمنا بها في مزرعة "كيريشو" في كينيا. 

ابدأ يومك مع شعاع الشمس
تقع كيريشو على ارتفاع 6000 قدم فوق مستوى سطح البحر وتتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 ساعات كل يوم. ينمو الشاي في البيئة ذات الطقس المشمس. في الواقع، كل كوب من شاي ليبتون الذي تتذوقه يأتي من أوراق شجر الشاي التي غمرتها أكثر من 4000 ساعة من أشعة الشمس. يا لها من طريقة رائعة لبدء يومك! بالإضافة إلى أشعة الشمس، يمكن أن ينمو نبات الشاي في أي مكان أعلى من مستوى سطح البحر (شاي أسام مثالي لهذا الارتفاع) وصولاً إلى 8000 قدم. تقع مزرعتنا في كيريشو على ارتفاع أعلى من البعض. مما يعني أن الشاي ينمو بشكل أبطأ لكنه يحتوي على نكهة أقوى وأغني وأكثر ونضارة. للحفاظ على أعلى جودة ممكنة، تتم تعبئة الشاي دائماً خلال 24 ساعة من قطافه. وللقيام بذلك، لدينا الكثير من العمال لمساعدتنا. 

Tea growing on a hillside

لا مكان مثل المنزل
تُعد مزرعتنا في "كيريشو" موطناً لعدد كبير من الناس إذ تضم 80،000 شخص، ويعمل 16،000 منهم معنا. ونحن ملتزمون بضمان توفير أفضل ظروف العيش والعمل لهم. نقدم مساكن مجانية مجهّزة بالطاقة الشمسية ومياه نظيفة لجميع عمال "كيريشو" وعائلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، لدينا مستشفيين، و4 مراكز صحية و23 مستوصفاً، لتوفير الرعاية الطبية في الموقع. عام 2006، فازت مزرعة ليبتون بجائزة عن برنامجها لنشر الوعي والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

تقديم تعليم جيد
نحن حريصون أيضاً على تقديم أفضل رعاية للجيل القادم. نوفر التعليم لمراحل الحضانة والتعليم الابتدائي والثانوي لأكثر من 16,000 تلميذ من عائلات عمالنا في مزرعتنا في كينيا. ونحرص أيضاً على تعليم موظفينا، من خلال برامج تدريبية منتظمة في مدارسنا للمزارعين. على الصعيد العالمي، حضر 86،000 مزارع على الأقل (46،000 منهم من النساء) هذه المدارس للمساعدة في وضع أفضل الممارسات الزراعية، وتحسين الجودة وزيادة العائد. بالإضافة إلى ذلك، ساعدنا حوالي 600،000 من صغار المزارعين في كينيا في الحصول على شهادة تحالف الغابات المطيرة - مع كون مزرعة "كريشيو" أول مزرعة للشاي في العالم تحصل على هذه الشهادة عام 2007.

إسهام كبير في مجال التنوع البيولوجي
جزء من كوننا نزرع الشاي هو ضمان الاستدامة البيئية للأرض التي نعمل فيها. لذلك نحن حريصون على دعم التنوع البيولوجي والتوازن الطبيعي في حقول الشاي لدينا. ولهذا السبب قمنا بزراعة أكثر من 1.3 مليون شجرة منذ عام 2000. كما أن 97٪ من الطاقة الكهربائية التي نستخدمها من مصادر متجددة (قمنا ببناء محطات الطاقة الكهرمائية الخاصة بنا للمساعدة في ذلك). نقوم بزراعة أشجار الأوكالبتوس (الكينا) في الأراضي الأقل خصوبة حتى نتمكن من استخدام الصمغ الأزرق لتشغيل غلايات تجفيف الشاي (بينما يقوم العديد من المنتجين الآخرين باستخدام الديزل لهذا الغرض). كما أننا ندعم محمية قرود الكولوبس المهددة بالانقراض في كينيا - وكذلك نقوم بما يمكننا لتعزيز الحياة البرية المحلية بمبادرات جديدة مثل معالجة مياه الصرف. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بإعادة تدوير جميع النفايات لدينا كلما أمكن. في أحد البرامج المحلية في كينيا، يتم تحويل النفايات التي ننتجها إلى حلي - والتي لم تثبت أنها مجرد عمل ناجح فحسب، ولكنها توفر فرص عمل لعشرات النساء في نفس الوقت.