Skip to content

اليوم، أصبح الشاي المثلّج من المشروبات التي لا نتردد في تناولها في يوم صيفي حار. وفي حين كان الناس يستمتعون بتناول الشاي الساخن طوال قرون من الزمن، إلا أن لقصة الشاي المثلّج تاريخ حديث نسبياً.
 إذاً، في حال كنت مرتاحاً في جلستك، نود أن نخبرك كيف أصبح الشاي المثلج مشروباً شائعاً، حتى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتفل باليوم الوطني لتناول الشاي المثلّج (إن كنت تريد معرفة تاريخ هذا اليوم فهو 10 يونيو من كل عام.)

تعود أصول انطلاق شاي ليبتون المثلّج إلى قصة السير توماس ليبتون نفسه. بعد افتتاحه أول محل بقالة في جلاسكو عام 1871، حيث كان يبيع الشاي إلى زبائنه، رأي السير توماس إمكانات في هذا المشروب العطري اللذيذ، واشترى عدداً من مزارع الشاي في سيلان (سريلانكا اليوم).  
كانت تلك بداية تغييراً جذرياً جعل الشاي مشروباً متاحاً لعامة الناس. مع اعتقاده بأن الشاي يجب أن يكون للجميع وليس حكراً على الأثرياء فقط، وجد السير توماس طرقاً أرخص لتعبئة ونقل الشاي وجعله متاحاً لأبسط رجل في الشارع.
 حصد شاي ليبتون® نجاحاً باهراً وسريعاً وانتشر في جميع أنحاء العالم. والآن يستمتع به الآن ملايين الناس في كل يوم وكل مكان.

Image of old Lipton tea house


كيف انتشر الشاي المثلّج على حساب الشاي الساخن

ظهر الشاي المثلّج لأول مرة حسب السجلات المؤرخة عام 1879 وذلك في كتاب عُرف باسم "هاوسكيبينج إن أولد فيرجينيا". يروي الكاتب نصائح حول تخمير الشاي الأخضر لمدة يوم كامل، ومن ثم ملئ الأكواب بالثلج و"إضافة ملعقتين من السكر إليها وصب الشاي على مزيج الثلج والسكر".

ولكن الفرصة الكبيرة للشاي المثلّج لم تلُح إلا بعد 25 عاماً خلال فعاليات مهرجان سانت لويس العالمي عام 1904. أوحى الطقس الحار يومها لأحد أصاحب المزارع وهو ريتشارد بليشندن لإضافة الثلج إلى عينات الشاي المقدَمة إلى الجمهور مجاناً. ولقي ذلك المشروب البارد والمنعش نجاحاً كبيراً على الفور. إذاً، فقد ساهمت تلك الحملة الترويجية المجانية في انتشار الشاي المثلّج وجعله مشروباً شائعاً وشعبياً بين الناس فيما بعد.

ليبتون® ينضم إلى حفلة الشاي المثلّج 

قدمنا مزيجنا الأول من مسحوق الشاي المثلّج إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1964، ووصلنا إلى أوروبا في عام 1978. ومنذ ذلك الحين، واصلت منتجاتنا من الشاي المثلّج انتشارها.  عام 1991 أطلقنا شاي ليبتون المثلّج المعبأ في عبوات وقد أصبح اليوم متوفراً في أكثر من 100 دولة حول العالم.

Woman holding bottle of Lipton Ice Tea

شاي مثلّج لجميع المناسبات

اليوم، ومع انتشار الشاي المثلّج في جميع أنحاء العالم، نقدم مجموعة واسعة من النكهات الرائعة. من الشاي الكلاسيكي والعادي إلى الشاي بنكهة الليمون والخوخ والمانجو، لدينا شاي مثلّج لجميع المناسبات.
 لماذا لا تنضم إلى ملايين الناس حول العالم لتضفي على يومك مزيداً من الانتعاش مع شاي ليبتون® المثلّج؟?