Skip to content

يُعد البريطانيون من أكثر الشعوب ولعاً بشرب الشاي. ويُعرف الشعب البريطاني بحبه للشاي، إضافة إلى لعبة الكريكيت والأسرة الملكية. من شاي الصباح إلى شاي ما بعد الظهر، للبريطانيين تاريخ طويل في اختلاق الأعذار لارتشاف كوب من الشاي. 

وقت الشاي 

في القرن السابع عشر، كانت القهوة المشروب الأكثر انتشاراً في بريطانيا. واستمر الأمر كذلك حتى تزوّج الملك تشارلز الثاني من كاترين دي براجنزا، وهي أميرة برتغالية كانت مغرمة بالشاي. 

أدخلت كاثرين الشاي إلى مائدة الإفطار، وسرعان ما أصبحت موضة دارجة بين أعضاء البلاط الملكي ومن ثم انتشرت بين أبناء الطبقات الميسورة في جميع أنحاء البلاد.

ظلّ شرب الشاي على مدى السنوات القليلة التالية رفاهية يستأثر بها أبناء الطبقات العليا الغنية حتى جاء السير توماس ليبتون، وجعل هذا المشروب في متناول جميع الناس، فأصبح الشاي بسرعة المشروب المفضّل في البلاد. وبقيّة الرواية، كما يُقال، ما هي إلا أحداث تاريخية.

شاي بعد الظهر

بدأت فكرة شاي بعد الظهر مع دوقة بيدفورد عام 1840. كان من عادة أبناء الطبقات الغنية البريطانية آنذاك تناول وجبتين في اليوم فقط هما وجبة الإفطار في الصباح، ووجبة العشاء حوالي الساعة 8 مساءً. وكانت الدوقة تشعر بالجوع في فترة بعد الظهر، فوجدت أن تناول وجبة خفيفة مكونة من الكعك والساندويشات وكوب من الشاي تسدّ جوعها بشكل مثالي.

بدأت بعد ذلك بدعوة الأصدقاء للانضمام إليها حتى تم اعتماد هذه الفكرة. ولم يمضِ وقت طويل حتى أصبح أفراد الطبقة المخملية يحتسون الشاي ويتناولون السندويتشات في منتصف فترة ما بعد الظهر.

تحضير شاي بعد الظهر 

About tea


المكونات الكلاسيكية لشاي بعد الظهر التقليدي:

  • ساندويتشات على شكل أصابع محشوة بالخيار والسلمون المدخن أو البيض والرشاد.
  • كعكات "السكونز" المسطّحة مع الكريمة المتخثرة والمربى.
     يفّضل تقديمها ساخنة.
  • الكيك – حاول أن تكون قطع الكيك صغيرة الحجم وخفيفة المذاق إذ يحب أن تكون وجبة شاي بعد الظهر خفيفة على المعدة.


الشاي المرتفع

يشيع استخدام مصطلح "الشاي المرتفع" لدى الطبقة العاملة للدلالة على شاي بعد الظهر. بينما كانت الطبقات العليا تتناول وجبة خفيفة بين الساعة 3 و4، احتاج الرجال العاملون في جميع أنحاء البلاد إلى تناول شيء يشبعهم أكثر بعد يوم عمل طويل وشاق. في كثير من الأحيان، كان الرجال يتناولون هذه الوجبة وهم واقفين أو جالسين على مقاعد مرتفعة - ومن هنا جاء مصطلح "الشاي المرتفع". 

وذلك هو السبب أيضاً في أن الشاي يُعد أكثر من مجرد وجبة رئيسية، فعادة ما يكون الطعام المقدم ساخناً ومشبعاً. كانت الفطائر واللحوم والأجبان من أنواع الطعام التي كان يتم تناولها مع الشاي المرتفع الكلاسيكي.

ونظراً لأن الطعام ساخن ويمنح شعوراً بالراحة، فإنك ستحتاج إلى احتساء كوب من الشاي ليساعدك على ابتلاعه. يُعتبر شاي ليبتون دارينج الإفطار الإنجليزي، مع الحليب والمُحليات الاختيارية، الشريك المثالي مع هذه الوجبة. 

لذا، سواء كنت مهتماً بالانضمام إلى دوقة بيدفورد لاحتساء شاي بعد الظهر، أو كنت تفضل الشاي المرتفع الدسم بعد يوم عمل طويل، لدينا مجموعة واسعة من أنواع الشاي اللذيذة لتناسب جميع المناسبات. استمتع.