Skip to content

إن النوم الجيد مهم جداً لصحتنا وسلامة أجسامنا. بعد حصولنا على الراحة، سنكون مستعدين لمواجهة العالم. لكن تهيئة الجسم للنوم ليس أمراً سهلاً دائماً.

لقد مررنا جميعاً بأوقات نكون فيها مستلقين على السرير في منتصف الليل وعينانا مفتوحتان، أفكارنا تتوالى الواحدة تلو الأخرى. أو حتى عينانا مغمضتين نحصي الخراف في محاولة منا لتجاهل حقيقة أننا بحاجة للاستيقاظ والذهاب إلى العمل بعد أربع ساعات.

سناً، لا تقلق. لدينا بعض النصائح التي ستساعدك على التأكد من أنه عندما تطفئ الأنوار ستغط في نوم مريح. إليك بعض الاقتراحات لمساعدتك على النوم بشكل أفضل:

  1. تعرّض إلى أكبر قدر ممكن من ضوء النهار. توجد في أجسامنا ساعة طبيعية تجعلنا نشعر بأننا أكثر يقظة وحيوية خلال ساعات النهار، وتخبرنا أن موعد النوم قد حان عندما يحل الظلام. لذلك استفد من يومك إلى أقصى درجة بالخروج من المنزل.
  2. خصص وقتاً لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة. بالإضافة إلى فوائدها الصحية، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تخفيف الشعور بالتوتر والإجهاد. لذا حاول استخدام الدرج بدلاً من المصعد، أو صفّ سيارتك في آخر موقف السيارات. تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الطرق التي تساعدك على النوم بشكل أفضل.
  3. الحد من التعرض للضوء الأزرق خلال المساء. تصدر الهواتف والأجهزة الالكترنية وأجهزة الحاسب المحمولة نوعاً معيناً من الضوء الأزرق الذي يمكن أن يمنعك من الشعور بالنعاس. لا تستخدم هذه الأجهزة قبل موعد النوم بنصف ساعة على الأقل وامنح نفسك متسعاً من الوقت للاستعداد للنوم.
  4. التقليل من الكافيين. هذا الأمر بديهي ولا يحتاج إلى التفكير. إذ أن تناول المنتجات التي تحتوي على كافيين لا يعد أمراً يساعد على النوم. لماذا إذاً لا تجرب تناول كوب من الشاي العشبي، وهو منتج طبيعي خالٍ من الكافيين؟ يمكنك أيضاً احتساء كوب من الشاي الأخضر  الخال من الكافيين بعد الغداء. مجموعة ليبتون الصحية (Lipton Wellness Range) يعتبر خياراً جيداً أيضاً: ليبتون لبعد الأكل  و ليبتون  لقبل النوم.
  5. تجنب تناول المشروبات الغازية. لا يختلف اثنان على أن تناول المشروبات الغازية تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم، ومن المرجح أن تستيقظ وأنت تشعر بالتعب والخمول.
  6. تجنب تناول الطعام في وقت متأخر. يحتاج الجسم في الأحوال المثالية إلى ثلاث ساعات لهضم الطعام قبل النوم، حاول تناول الطعام قبل بضع ساعات من موعد النوم.
  7. التزم بعادة معينة قبل النوم. يمتلك الجسم ساعة بيولوجية تضبط إيقاعه بشكل يومي، اذهب إلى الفراش في وقت منتظم وانهض في نفس الوقت كل يوم أيضاً. هذا يعني أن عليك التضحية ببضع ساعات من النوم في عطلة نهاية الأسبوع والاستعاضة عن القيلولة الطويلة بغفوة قصيرة حتى لا يختل عمل ساعة الجسم الداخلية.
  8. مارس طقوساً معينة فترة ما قبل النوم. سواء بأخذ حمّام يساعد على تهدئة أعصابك، أو قراءة كتاب في السرير، أو ترتيب أفكارك لليوم التالي بكتابة قائمة المهام، أو ببساطة احتساء كوب من الشاي العشبي من ليبتون لقبل النوم (Sweet Nights) ، جرب طرقاً مختلفة لمعرفة ما هو الأفضل لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم.
  9. تصميم غرفة النوم. اجعل غرفة نومك مكاناً هادئاً ومناسباً للنوم وذلك من خلال تركيب إضاءة جميلة، والمحافظة على ترتيبها، واختيار الألوان المحايدة إذا استطعت. يمكن أن تساعد الشموع المعطرة على النوم أيضاً.
  10. السرير المناسب والمراتب والوسائد. تأكد من أن السرير والمراتب والوسائد ناعمة كما تفضلها أنت. لا شيء يضاهي النوم على سرير مريح يساعدك على النوم بشكل أفضل.

 

قدمنا لك بعض النصائح للحصول على نوم هانئ، فكر بتجربة وصفة شاي ليبتون العشبية الخالية من الكافايين قبل النوم! هذا المزيج اللطيف من البابونج المهدئ، والنعناع المنعش وقشور البرتقال لذيذ ومريح للجسم صمّمناه خصيصاً ليساعدك على الحصول على نوم هانئ والنهوض بنشاط في اليوم التالي.

 

Woman opening blinds to let sunshine in