Skip to content

عندما يتعلق الأمر بالطعام الذي تتناوله، فلا شك أن الأكثر نظافة هو الأفضل. فكر في:

  •  اختيار الأطعمة الطبيعية بالكامل. حاول تناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة الطازجة لا سيما الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. هم أصدقاؤك الجدد على مائدة الطعام.
  •   قم بطهي طعامك بنفسك. قد يكون الأمر بديهياً، ولكن أسهل طريقة للتحكم في الطعام الذي تأكله هو إعداد وجباتك بنفسك كلما استطعت ذلك.
  •  الغذاء المتوازن الصحيح. تناول جميع المجموعات الغذائية يومياً. املأ نصف صحنك بالفواكه والخضراوات ونصفه على الأقل بالحبوب الكاملة. قم بتنويع مصدر البروتين وتناول الزبادي قليل الدسم أو الخالِ من الدسم.
  •   تجنّب تناول المأكولات التي تضر بصحتك. تناول كميات أقل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الدهون المشبعة والملح والسكريات المضافة.
  • تناول وجبات صغيرة ولكن أكثر تواتراً. إن تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم قد يساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام ويمنحك المزيد من الطاقة.


إن تناول الطعام الجيد مهم قدر أهمية العناية بجسمك وعقلك. لذا فكر في:

شرب الماء. تذكّر ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء.

الكمية الموصى بها تتراوح من 2 إلى 2.5 لتر يومياً. احرص دائماً على حمل قارورة ماء في يدك ولا تنس أن الشاي يحتوي على الماء بنسبة 99.5٪ مما يجعله مشروباً مرطباً للجسم ومنعشاً كالماء تماماً.

الراحة.

النوم مهم جداً. يمكن أن يساعد النوم الجيد  (٨ ساعات بشكل مثالي) على تجديد حيوية الجسم واستعادة الطاقة، ويساهم في صحتك بشكل عام.

التعرق. 

تعد غرفة البخار أو الساونا طريقة ممتازة لتجديد نشاط الجسم. تساعد الحرارة على تفتيح مسام الجسم وإزالة الأوساخ، وتبعث على الاسترخاء العميق أيضاً.

ممارسة الرياضة. 

يتمتع الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بصحة جيدة. حاول المحافظة على بذل نشاط منخفض الكثافة مثل اليوغا أو الجري أو المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة في اليوم لتنشيط الدورة الدموية وضربات القلب.


تقشير الجلد.

لا يقتصر الأمر على إزالة خلايا الجلد الميتة، ولكن التقشير يساعد على تنشيط الدورة الدموية أيضاً. افرك وجهك وجسمك بلطف لتحصل على بشرة نضرة وحيوية. 

إذا كنت تشعر بأن جسمك بحاجة إلى جرعة من النشاط والطاقة، فقد تساعدك بعض النصائح المذكورة أعلاه على استعادة النشاط والحيوية.